الرئيسية قوانين المنتدى أكسسورات العاب دردشه شات تنشيط العضوية استعادة كلمة المرور طلب رمز التفعيل
العودة   منتديـات بنت جــازان > منتديات بنت جازان الإسلاميه > المنتدى الاسلامي
التسجيل الأسرة تفسير الاحلام اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

المنتدى الاسلامي للمواضيع الإسلامية على منهج أهل السنه والجماعة.

في حال وجود  مواضيع أو ردود أو رسائل خاصة مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة ( تقرير عن مشاركة مخالفة ) ، و الموجودة أسفل كل مشاركة


الآمنون من سؤال القبر


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24 - 4 - 2013, 10:06 PM
سـَمَآءْ..} سـَمَآءْ..} متصل الآن
~ أُنـثـى الحُـلـم ~
:: مُدَآنَة بِ حُلمٍ نَقِيّ ::
المراقبة العامة على منتديات بنت جازان
 







معدل تقييم المستوى: 429525368 سـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداع
Smile الآمنون من سؤال القبر





الآمنون من سؤال القبر


الحمد لله الذي يثبت الذين آمنوا في الحياة الدنيا والآخرة بالقول الثابت، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ زكي الفروع طاهر الأصول والمنابت، وعلى آله وأصحابه من كل ناصرٍ للحق وللباطل كابت، وبعد:

قد ثبت أنه لا يُسألُ في القبر أصنافٌ غير الرسل، جمعتُهُم بقولي:





ويأمَنُ في قبرٍ لهُ من سؤالِهِ





كما جاء في الأخبار واحدُ خمسةِ





لَذِيْ في سبيل الله ماتَ مُرابِطًا





شهيدٌ، وتالي المُلكِ في كلّ ليلةِ





وذو مرضٍ في البطن يقتُلُهُ، ومَنْ





لقد مات في يومٍ وليلةِ جُمْعةِ





1- من مات مُرابِطًا في سبيل الله:
أخرج مسلمٌ في «صحيحه»: كتاب الإمارة: باب فضل الرباط في سبيل الله: برقم (4938) عن سلمان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله، وأُجري عليه رزقُه، وأَمِنَ الفَتّان».

قال الإمام النووي في «شرحه» 4/1994:

قوله - صلى الله عليه وسلم -: «أمن الفتان».

ضبطوا «أمن» بوجهين: أحدهما: «أمِنَ» بفتح الهمزة وكسر الميم من غير واو، والثاني «أُومن» بضم الهمزة وبواو. وأما «الفتان» فقال القاضي: رواية الأكثرين بضم الفاء جمع «فاتن» قال: ورواية الطبري بالفتح، وفي رواية أبي داود في «سننه»: «أومن من فتاني القبر».



قلت: أما رواية أبي داود فهي لحديثِ فضالة بن عبيد الآتية، لا لحديث سلمان كما يُوهم السياق.

وأخرج حديث سلمانَ الترمذيُّ - وحسّنَهُ - في «جامعه»: أبواب فضائل الجهاد: ما جاء في فضل المرابط: برقم (1665): مر سلمان الفارسي بشرحبيل بن السمط وهو في مرابط له وقد شقّ عليه وعلى أصحابه قال: ألا أحدثك - يا ابن السمط - بحديث سمعتُهُ من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: بلى! قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «رباط يوم في سبيل الله أفضل» - وربما قال: «خير» - «من صيام شهر وقيامه، ومن مات فيه وقي فتنة القبر، ونُمي له عمله إلى يوم القيامة».

وأخرجه أحمد في مواضع منها برقم (23728).

وأخرج أبو داود في «سننه»: كتاب الجهاد: باب في فضل الرباط: برقم (2500) عن فضالة بن عبيد أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «كلّ الميّت يُختَمُ على عمله إلا المرابِط؛ فإنه ينمو له عمله إلى يوم القيامة، ويؤمَّنُ من فَتّان القبر».

وأخرجه الترمذي في «جامعه»: أبواب فضائل الجهاد: باب ما جاء في فضل من مات مرابطًا: برقم (1621): «كل ميت يختم على عمله إلا الذي مات مرابطًا في سبيل الله، فإنه ينمى له عمله إلى يوم القيامة، ويأمن من فتنة القبر».

قال أبو عيسى: وفي الباب عن عقبة بن عامر وجابر، وحديثُ فضالة حديث حسن صحيح.

وأخرج ابن ماجه في «سننه»: أبواب الجهاد: باب فضل الرباط في سبيل الله: برقم (2767) عن أبي هريرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من مات مرابطًا في سبيل الله أجرى عليه أجر عمله الصالح الذي كان يعمل، وأجرى عليه رزقه، وأمن من الفتان، وبعثه الله يوم القيامة آمنا من الفزع».

2- الشهيد في سبيل الله:

أخرج النسائي في «المجتبى»: كتاب الجنائز: الشهيد: برقم (2055) عن راشد بن سعد، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أن رجلًا قال: يا رسول الله، ما بال المؤمنين يُفتَنون في قبورهم إلا الشهيد؟

قال: «كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة».

وأخرج الترمذي في «جامعه»: أبواب فضل الجهاد: باب في ثواب الشهيد: برقم (1663) عن المقدام بن معدي كرب قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة، ويرى مقعده من الجنة، ويُجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقارِ الياقوتةُ منها خير من الدنيا وما فيها، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين من أقاربه».

قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح غريب.

ورواه ابن ماجه: أبواب الجهاد: باب فضل الشهادة في سبيل الله: برقم (2799) ولفظه:

«للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويحلى حلة الإيمان، ويزوج من الحور العين، ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه».

والعدد في الروايتين مخالفٌ للستة، فهو عند الأول سبعة، وعند الثاني ثمانية!

وكذا العدد في ما أخرجه أحمد في «مسنده» برقم (17182).

3- من داوم على قراءة سورة الملك كلّ ليلة

أخرج الترمذي في «جامعه»: أبواب فضائل القرآن: باب ما جاء في فضل سورة الملك: برقم (2890) عن ابن عباس قال: ضرب بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - خباءه على قبر - وهو لا يحسب أنه قبر - فإذا فيه إنسان يقرأ سورة ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ﴾ [الملك: 1] حتى ختمها، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، إني ضربت خبائي على قبر - وأنا لا أحسب أنه قبر - فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «هي المانعة، هي المنجية، تُنجيه من عذاب القبر».



قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه، وفي الباب عن أبي هريرة.



ثم ساق برقم (2891) حديث أبي هريرة برقم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن سورة من القرآن - ثلاثون آية - شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ .



قال أبو عيسى: هذا حديث حسن.



4- من قتَلَهُ بطنُهُ:

أخرج النسائي في «المجتبى»: كتاب الجنائز: من قتله بطنه: برقم (2054) عن عبد الله بن يسارٍ قال: كنت جالسًا وسليمان بن صرد وخالد بن عرفطة فذكروا أن رجلًا توفي مات ببطنه، فإذا هما يشتهيان أن يكونا شهدا جنازته، فقال أحدهما للآخر: ألم يقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من يقتله بطنه فلن يعذب في قبره»؟ فقال الآخر: بلى!

وأخرجه أحمد في «المسند» برقم (18310).

5- من مات يوم الجمعة أو ليلتها

وأخرج الترمذي في «جامعه»: أبواب الجنائز: باب ما جاء في من يموت يوم الجمعة: برقم (1074): عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما من مسلم يموت يوم الجمعة - أو ليلة الجمعة - إلا وقاه الله فتنة القبر».

قال أبو عيسى: هذا حديث غريب. قال: وهذا حديث ليس إسناده بمتصل؛ ربيعة بن سيف إنما يروي عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، ولا نعرف لربيعة بن سيف سماعًا من عبد الله بن عمرو.

وقد بيّنت اتصال روايته رواية الحكيم الترمذي في «نوادر الأصول» (1514)؛ إذ رواه عن ربيعة بن سيف الإسكندراني، عن عياض بن عقبة الفهري، عن عبد الله بن عمرو مرفوعًا: « من مات يوم الجمعة - أو ليلة الجمعة - وقاه الله فتنة القبر.

وأخرج أبو نعيم في «حلية الأولياء» 3/155- 156.



بإسناده عمر بن موسى الوجيه، عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من مات يوم الجمعة - أو ليلة الجمعة - أجير من عذاب القبر، وجاء يوم القيامة عليه طابع الشهداء»

ثم قال: غريب من حديث جابر ومحمد، تفرد به عمر بن موسى، وهو مدنيٌّ فيه لين.



أسأل الله تعالى بمنّه وكرمه لي وللمسلمين حسن الختام، والوفاةَ على الإيمان، والإكرام بالشهادة في سبيل الله، والأمنَ من عذاب القبر وعذاب الآخرة، إنه غفور رحيم، جواد كريم

منقول .

رد مع اقتباس
قديم 25 - 4 - 2013, 08:04 AM   رقم المشاركة : 2
رياان
مشـرف منتدى مكتبة بنت جازان & منتدى القصص والروايات






رياان غير متصل

رياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداعرياان عضو محترف الابداع


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى رياان


رياان

رياان

 حالة المزاج اليوم

رد: الآمنون من سؤال القبر

باركـ الله جهودكـ سيدة سماء
وجزاك الله الجزاء الوفير ونفعنا واياكـ
بما تقدمين




شكرا






رد مع اقتباس
قديم 27 - 4 - 2013, 06:25 PM   رقم المشاركة : 3
الجفُول !







الجفُول ! غير متصل

الجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداعالجفُول ! عضو محترف الابداع



الجفُول !

الجفُول !

 حالة المزاج اليوم

رد: الآمنون من سؤال القبر


أسعـد الله قلبك وشرح صدرك
وأنـــار دربــك وفرج همك
يعـطيك رِبي العـافيـة على الطرِح المفيد
جعـله الله في ميزان حسناتك يوم القيــامة
وشفيع لك يوم الحساب
شرفني المرور في متصفحك العـطر
دمتِ بحفظ الرحمــــن







رد مع اقتباس
قديم 28 - 4 - 2013, 12:34 PM   رقم المشاركة : 4
سـَمَآءْ..}
~ أُنـثـى الحُـلـم ~
:: مُدَآنَة بِ حُلمٍ نَقِيّ ::
المراقبة العامة على منتديات بنت جازان







سـَمَآءْ..} متصل الآن

سـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداع



سـَمَآءْ..}

سـَمَآءْ..}

 حالة المزاج اليوم

رد: الآمنون من سؤال القبر

ريان ، الجفُول

الشكر لكم على حضوركم الكريم ي كرام
تقديري الكبير






رد مع اقتباس
قديم 28 - 4 - 2013, 04:21 PM   رقم المشاركة : 5
صعب تفهمني







صعب تفهمني غير متصل

صعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداعصعب تفهمني عضو محترف الابداع


 حالة المزاج اليوم

رد: الآمنون من سؤال القبر

جزااكـ الله خير
وباركـ فيكــ






رد مع اقتباس
قديم 28 - 4 - 2013, 06:26 PM   رقم المشاركة : 6
هجرك الم
مراقبة المنتديات العامه






هجرك الم غير متصل

هجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداعهجرك الم عضو محترف الابداع



هجرك الم

هجرك الم

 حالة المزاج اليوم

رد: الآمنون من سؤال القبر

اللهم انا نعوذ بك من عذاب القبر
وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال.
.......
جزاك ربي جنان بعرض السموات والارض






رد مع اقتباس
قديم 28 - 4 - 2013, 09:31 PM   رقم المشاركة : 7
تناهيد !
المراقبه العامه على منتدى الشعر النبطي & الفعاليات والمسابقات







تناهيد ! غير متصل

تناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداعتناهيد ! عضو محترف الابداع



تناهيد !

تناهيد !

 حالة المزاج اليوم

رد: الآمنون من سؤال القبر

اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر..
ومن سوء الخاتمه..

وأسألك اللهم الثبات أنا وجميع المسلمين والمسلمات..
جزاك الله خير سماء






رد مع اقتباس
قديم 29 - 4 - 2013, 03:43 AM   رقم المشاركة : 8
أمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ







أمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ غير متصل

أمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداعأمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ عضو محترف الابداع



أمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ

أمِنٌيّآتُ قَلَبّـيّ

 حالة المزاج اليوم

رد: الآمنون من سؤال القبر

اللهم صلّ و سلّم على سيدنا محمد
جزاكِ الله خيراً سماء
و انار دربكِ






رد مع اقتباس
قديم 2 - 5 - 2013, 10:58 PM   رقم المشاركة : 9
سـَمَآءْ..}
~ أُنـثـى الحُـلـم ~
:: مُدَآنَة بِ حُلمٍ نَقِيّ ::
المراقبة العامة على منتديات بنت جازان







سـَمَآءْ..} متصل الآن

سـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداعسـَمَآءْ..} عضو محترف الابداع



سـَمَآءْ..}

سـَمَآءْ..}

 حالة المزاج اليوم

رد: الآمنون من سؤال القبر

صعب ، هجرك ، تناهيد ، أمنيات
شكراً ب حجم السماء واطغى
تقديري






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"التربية" تحدد عودة المعلمين والإداريين للمدارس في17 شوال 1434هـ بدلاً من 10 شوال غالي الأثمان منتدى الإعلان عن الوظائف الشاغرة 0 1 - 1 - 2013 05:50 PM
اصعب سؤال اللي جوابه للاسف مثله سؤال (واجهة فلاشيه من تصميمي) كاتيوشا تصاميم وإبداعات الأعضاء 24 8 - 5 - 2012 12:23 AM
سؤال واحد فقط للأولاد و سؤال واحد فقط للبنات عن نفس الموضوع ....هل تضحي به < بها > . سـفــ الـحـب ــيـر منتدى النقاش والحوار الجاد 7 3 - 4 - 2011 07:18 PM
اصعب سؤال اللي جوابه للأسف مثله (سؤال..!! خُــزآمـى منتدى الشعر النبطي 6 11 - 6 - 2010 04:05 PM
الكل يجاوب على سؤال غبي ويسال سؤال غبي وناسه جربوا@@@@@@ ××غيمة مطر×× قسم الألعاب والمرح 0 10 - 10 - 2008 05:28 AM


الساعة الآن 07:46 PM.

    www.bntjazan.net


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى